Wednesday, September 3, 2014

حساس موضع دواسة الوقود (Throttle Position Sensor)

حساس موضع دواسة الوقود (Throttle Position Sensor)


وظيفة هذا الحساس هي الاحساس باي ضغط يحدث على دواسة الوقود و يعمل بنظرية جهاز قياس الجهد (potentiometer) و يرسل القيمه لجهاز التحكم المركزي في السياره (ECM) كما انه ايضا يشعر و يحدد سرعة فتح و اغلاق صمام الوقود و يرسل القيمه لوحده التحكم المركزيه للسياره (ECM) 
تقوم وحدة التحكم المركزيه ECM)) ايضا بالتحكم في قيمة الوقود من خلال صمام (Throttle Valve) اثناء دوران المحرك في وضع السلانسيه (IDLE) من خلال معرفة كمية الوقود الداخل للمحرك عن طريق القيم المرسله من حساس موضع دواسة الوقود (Throttle Position Sensor)

و كلما زاد الضغط على دواسة الوقود كلما شعر حساس دواسة الوقود Throttle Position Sensor)) بقيمة الضغط و يرسلها لوحده تحكم السيارة (ECM) التي ترسل اشاره لصمام الخانق Throttle Valve بكميه اكبر من الوقود

اعراض تعطل حساس TPS

من اعراض تعطل حساس TPS الظاهره انه في حالة ادارة المحرك في وضع IDLE السلانسيه يكون المحرك في حالته العاديه و لكن في حالة زيادة سرعة المحرك من خلال الضغط على دواسة الوقود يكون التسارع ضعيف جدا جدا



و في حالة وجود تلك المشكله يتم اختبار الحساس عن طريق جهاز كونسلت و لكن يوجد بعض الاجرائات المبدئيه التي يمكن القيام بها لحل المشكله

اولا

1- فك و اعادة ربط مسمارين الارضي الموجودين اما شمعة الاشعال رقم 2

و يمكن تاكيد التعطل الكامل لحساس بقياسه من خلال جهاز الافوميتر الكهربي حيث انه في حالة عدم الضغط على دواسة الوقود يجب ان تكون قيم الجهد الكهربي من 0.15 – 0.58 فولت و في حالة الضغط الكامل لدواسة الوقود يجب ان تكون القيم من 3.5-4.7 فولت و في حالة اختلاف اي قيمة من تلك القيم يجب تغيير الحساس





باقي الاجرائات معقده و يجب القيام بها في وجود جهاز كونسلت لذا لن أطيل عليكم بها

مفتاح غلق الوقود (Throttle Position Switch)




و هذا المفتاح يعمل في حالة تعطل حساس throttle position sensor لغلق الوقود في حالة عدم الضغط نهائيا على دواسة الوقود لانه اذا لم يوجد هذا المفتاح و في حالة تعطل Throttle Position Sensor سيظل صمام الوقود Throttle Valve يضخ وقود حتى في حالة عدم الضغط على دواسة الوقود و Throttle Position Switch و Throttle Positon Senssor يعتبرا مكونا واحد و لهم عدد 2 فيشه مختلفين في اللون حيث ان فيشه Throtle Positon Sensor حساس دواسة الوقود لونها (بني) و توجد في الاعلى و فيشه مفتاح فصل الوقود Throttle Position Switch لونها (رمادي) و توجد في الاسفل



و يتم التاكد من تعطل هذا المفتاح Throttle Position Swich بقياسه اما بجهاز كونسلت او عن طريق افوميتر لتكون قياساته الكهربيه في حالة عدم الضغط على دواسة الوقود من 11-14 فولت وفي حالة الضغط الكامل على دواسة الوقود تكون صفر تقريبا





و كفايه عليكما كده انهارده و ان شاء الله نكمل شرح في خبايا الصني و ارجوا اني مكنتش خوفتكوا من العربيه لان كل اما اشرح الحاجات دي لحد يقولي (الجهل نعمه) و يقلق من العربيه مع العلم ان الصني فقير جدا في الحساسات

0 comments:

Post a Comment