Wednesday, September 3, 2014

نظام معالجه بخار الوقود Evaporative System - EVAP System

انهارده هنتكلم عن نظام بيستخدم لتوفير البنزين و بيساعد على عدم ضياع نقطه بنزين واحده في الهوا و كمان بيحمي البيئه من اضرار الهيدروكربونات الموجوده في البنزين و دليل اخر على تكنولوجيا الصني في توفير البنزين

نظام معالجه بخار الوقود

Evaporative System - EVAP System


هذا النظام يقوم بتجميع بخار الوقود الموجود بتنك الوقود طوال فترة توقف السياره او اثناء عملية التزود بالوقود من محطة الوقود.
كما نعلم ان اي سياره بها خرطوم لخروج بخار الوقود (فايظ) و يكون متصل بتنك الوقود و في سيارتنا هذا الخرطوم متصل بعلبه تحتوي على فحم منشط لتجميع بخار الوقود الخارج من تانك الوقود اثناء عدم استعمال السياره او اثناء التزود بالوقود ليتم استعماله فيما بعد عند تشغيل السياره



مكونات النظام

1- علبة تخزين بخار الوقود (EVAP Canister)



هي علبه لها 3 مخارج مخرج لدخول بخار الوقود و مخرج لخروج بخار الوقود مره اخرى الى المحرك و مخرج لدخول الهواء من الجو

2- صمام التحكم الالكتروني في معدل رجوع بخار البنزين المجمع الي المحرك مره اخرى EVAP) Canister Purge Volume Solenoid Valve)




هو صمام يعمل على تنظيم عملية رجوع بخار الوقود الى المحرك و يعمل بنظام الاغلاق الكامل او الفتح الكامل لمسار بخار الوقود الى المحرك و يتم تنظيم تلك العمليه طبقا لحالة تشغيل السياره و ينظم عمله كومبيوتر السياره ECM

3- غطاء تانك الوقود (Fuel Cap)
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


يحتوي غطاء تانك الوقود على صمامين للحفاظ على ضغط بخار الوقود داخل التانك بقيم معينه لكي لا يخرج الى الهواء او يتسبب في انفجار نظام تجميع بخار الوقود EVAP لذلك تنصح نيسان في دليل مستخدم السياره بشده تغيير غطاء تانك الوقود بغطاء تانك وقود اصلي حتى لا تتسبب في لا قدر الله انفجار تانك الوقود لان دائرة الوقود مغلقه و ايضا تلف نظام تجميع بخار الوقود لانه يعتمد على ضغوط بخار الوقود داخل التانك


لا تجعل عامل محطة الوقود يسقط غطاء تانك الوقود في الارض او يصدمه بشده في شيئ صلب حتى لا تتلف صماماته الداخليه



4- صمام عدم ارتجاع بخار الوقود (Fuel Check Valve)



يكون موجودا على خرطوم بخار الوقود – الفايظ و بقوم بتوحيد اتجاه بخار الوقود في خرطوم بخار الوقود الي اتجاه علبة تخزين بخار الوقود و لا يسمح له بالرجوع لتانك الوقود


5- خرطوم بخار الوقود- الفايظ (EVAP Vapor Line)
يخرج من تانك الوقود و ينتهي عند علبة تجمبع بخار الوقود

و يعمل عندما يقوم صمام التحكم في البخار العائد للمحرك EVAP Purger Control Solenoid valve بفتح مسار دخول الوقود الى المحرك فيدخل الهواء لعلبه تجميع بخار الوقود من مدخل الهواء الجوي دافعا بخار الوقود الاخف كثافة الى المحركك

لهذا ينصح بغلق المحرك اثناء عملية تزويد السياره بالوقود لان ادرة المحرك تجعل هذا الصمام مفتوحا فيدخل الهواء الجوي من تانك الوقود و ليس من علبة تجميع بخار الوقود فيتسبب في زيادة استهلاك طفيفه

ارجو اني اكون افدتكوا بالموضوع ده و كمان المره الجايه هتكلم في صمام التحكم في خرطوم فايظ بخار الموتور

0 comments:

Post a Comment